http://holy-bible-1.com/articles/display_html/11285 مقتبس



الرد علي شبهة ان الاصحاحين 1 و 2
من
انجيل متى ليسا منه
Holy_bible_1
الشبهة
قال نورتون إن الإصحاحين 1 و2 من إنجيل متى ليسا منه.
الرد
المشكك ترك اراء كل الاباء تقريبا وكل المفسرين المسيحيين تقريبا وتمسك برأي انسان يظهر من كلامه انه لايؤمن بالميلاد من العذراء ولكن هذا لا يهم المهم هو تقديم ادلة على اصالة الاصحاح الاول والثاني
وابدأ اولاً بأدلة خارجية ثم اقدم ادلة داخلية
بردية ا
والموجوده في متحف الاثار بجامعة بنسيلفانيا في فيلادلفيا
وهي تعود إلى القرن الثالث

وتحتوي على اجزاء من الاصحاح الاول
Matt.1:1-9, 12 and 13, 14-20
بردية 70
ايضا تعود الي القرن الثالث

وموجوده في متحف اشموليان بفلورانس
وهي تحتوي على اجزاء من الاصحاح الثاني
Matt 2:13-16, 22- 3:1
مخطوطات الحروف الكبيرة
اولاً السينائية من سنة 340 م تقريباً وتكتب في بداية الانجيل (كاتا مثيؤن) اي حسب متى وتضع الاصحاح الاول والثاني بدون اي علامات لانه لا خلاف على اصالته من القرن الاول وحتى زمن السينائية وما بعدها
وايضاً الفاتيكانية من 325 الي 350 م
بيزا من القرن الخامس
ومخطوطة دبليو
ومجموعة 13
مخطوطة ام
ومجموعة 1
وطبعاً بعد القرن الخامس كمية المخطوطات وخاصة ذات الخط الصغير هي اكثر من الف مخطوطة والتي يوجد فيها الانجيل من بدايته
الترجمات
اولا الدياتسرون الذي تكلمت عنه سابقا ويعود تقريباً الي سنة 160 م وبه الاصحاح 1و 2
الترجمة اللاتينية القديمة وتعود الي منتصف القرن الثاني وايضاً بها الاصحاحين
الاشورية وتعود الى سنة 165 م

واول جملة هي بالسريانية
انجيل متى
GOSPEL OF MATTHEW
وهذه صورة الاصحاح الاول من انجيل متى
والفلجاتا من القرن الرابع
والبشيتا من القرن الرابع
وبقية المخطوطات السريانية
والترجمات الكثيره الاخرى مثل الخمس ترجمات القبطيه ( الصعيدي والبحيري والاخميمي والفيومي والوسطي )
والترجمة الغوصية
والسلافينية
والجوارجينية
والاثيوبية
وغيرهم الكثير
وفي المخطوطات لا توجد مخطوطة لليوناني او اي ترجمة واحدة تحتوي على انجيل متى كامل بدون الاصحاح الاول والثاني
ثانياً الآباء
القديس اكليمندوس الروماني الذي كان تلميذ لبولس الرسول
في رسالته
Continuation
And again: “The book of the generation of Jesus Christ, the son of David, the son of Abraham Matt. i. 1.
واقتبس كثيراً من انجيل متى
وايضا القديس اغناطيوس المتنيح 107 م تلميذ القديس بطرس ويوحنا اقتبس كثيرا من متي البشر منه في رسالته إلى أهل أفسس: »وُلد المسيح بمعجزة من مريم العذراء«.
القديس يوستينوس الشهيد (100-165م): وهو تتبع وتتلمذ لتلاميذ الرسل
في رسالته
Chapter XXXIII.—Manner of Christ’s birth predicted
يقتبس من الاصحاح الاول
and thou shalt call His name Jesus; for He shall save His people from their sins; Matt. i. 21. —
وملخص اقتباسات الاباء من القرون الاولي قبل مجمع نيقية من هاذين الاصحاحين فقط
Clement of Rome,
Mathetes,
Polycarp,
Ignatius,
Barnabas,
Papias,
Justin Martyr,
Irenaeus.
1:1 1:1 1:1 1:12-16 1:18 1:18 1:18 1:20 1:20 1:21 1:23 1:23 1:23 1:23 2:2 2:15 2:16
Fathers of the Second Century
Clement of Alexandria
1:17
Latin Christianity: Its Founder, Tertullian
Three Parts: I. Apologetic; II. Anti-Marcion; III. Ethical
Matthew
1:1 1:16 1:20 1:21 1:23 1:23 1:23 1:23 1:23 2 2:1 2:1-12 2:3-6 2:11 2:16-18 2:16-18
The Fathers of the Third Century
Tertullian Part IV; Minucius Felix; Commodian; Origen
1:20 1:23 2:6 2:6 2:6 2:13
The Fathers of the Third Century
Hippolytus;
Cyprian;
Caius;
Novatian;
1:20-21 1:23 1:23 2:1-2 2:1-2 2:1-2 2:9 2:18 2:20 2:23
The Fathers of the Third Century
Gregory Thaumaturgus;
Dinoysius the Great;
Julius Africanus;
Anatolius and Minor Writers;
Methodius;
Arnobius
1:1 1:1-17 1:16 1:18 1:20-21 1:25 2:11-13 2:13 2:13-16 2:16 2:16
The Fathers of the Third and Fourth Centuries
Lactantius, Venantius, Asterius, Victorinus, Dionysius, Apostolic Teaching and Constitutions, Homily, Liturgies
1:1 1:23 1:23
The Twelve Patriarchs, Excerpts and Epistles, The Clementia, Apocrypha, Decretals, Memoirs of Edessa and Syriac Documents, Remains of the First Ages
Matthew
1 1:16 1:18-24 1:19 1:19 1:20 1:20-24 2:1-12 2:1-12 2:1-12 2:2 2:11 2:13-14 2:13-15 2:14 2:14-16 2:15 2:16 2:16 2:16 2:19-23 2:26
ايضاً شهادات اليهود انفسهم
وتطابق الاصحاح الاول مع انساب اليهود كما كانت موجودة في كتب سلسلة الانساب في المجمع
اقوال راباي يهود تثبت ان نسب متى البشير صحيحة
``Simeon ben Azzai says, I found in Jerusalem, (Nyoxwy tlgm) , "a volume of genealogies", and there was written in it'' That so and so
سيمون بن عزاي ( وهو عاش في الثلث الاول من القرن الثاني الميلادي )
وجدت في ارشليم كتاب الانساب وكانت مكتوب فيه هذا النسب الذي هو ويكتب النسب
T. Bab. Yebamot, fol. 49. 2.
``they found a "volume of genealogies" in Jerusalem, and there was written in it that Hillell came from David; Ben Jarzaph from Asaph; Ben Tzitzith Hacceseth from Abner; Ben Cobesin from Ahab; Ben Calba Shebuah from Caleb; R. Jannai from Eli; R. Chayah Rabba from the children of Shephatiah, the son of Abital; R. Jose be Rabbi Chelphetha from the children of Jonadab, the son of Rechab; and R. Nehemiah from Nehemiah the Tirshathite.''
راباي ر ليفي ( من القرن الثالث الميلادي )
ووجدوا كتاب الانساب في اورشليم وقد كتب فيه نسب هليل لديفد كامل
ويكمل في الاسماء ما هو موجود في انجيل القديس متى ويكمل تسلسل بعض الكهنة كمثال
T. Hieros. Taanith, fol. 68. 1. B. Rabba, sect. 98. fol. 85. 3.
ويقول
Baba Yebamot :
"Simeon ben Azzai says, I found in Jerusalem "a volume of genealogies", and there was written in it, &c.''
"سيمون بن عزاى يقول : انا وجدت فى اورشاليم كتاب للأنساب و كان قد كُتب فيها
ويقول
``Shechinah to dwell, he does not cause it to dwell but upon families, (twoxwym) , "which are genealogized" in Israel.''
راباي شانا ابن شنما
عندما يرسل الله المبارك شكينته للمسكن هو لن يسكن وانما على العائلات التي كانت نسبها لاسرائيل
T. Bab. Kiddushin, fol. 70. 9.
ويقول جيل
Now if Matthew's account had not been true, it might easily have been refuted by these records. The author of the old F13 Nizzachon takes notice of the close of this genealogy, but finds no fault with it; only that it is carried down to Joseph, and not to Mary; which may be accounted for by a rule of their own F14, (txpvm hywrq hnya Ma txpvm) "the mother's family is not called a family", whereas the father's is. It is very remarkable that the Jewish Targum F15 traces the descent of the Messiah from the family of David in the line of Zorobabel, as Matthew does; and reckons the same number of generations, wanting one, from Zorobabel to the Messiah, as the Evangelist does, from Zorobabel to Jesus; according to Matthew, the genealogy stands thus, Zorobabel, Abiud, Eliakim, Azor, Sadoc, Achim, Eliud, Eleazar, Matthan, Jacob, Joseph, Jesus; and according to the Targum the order is this,
لو كان نسل متي غير صحيح كان ظهر تزويره من هذه السجلات
ولقد راجعها اليهود ووجدوا انها صحيحه بدليل ان
راباي ياباموت
العائلة الام كما هي موجودة في الترجوم ترقب مجيء المسيا من نسل داود في خط زربابل وقد كتبه ما يلقبونه الانجيلي كما هو موجود في الترجوم وايضا متى زربابل عوبيد الياقيم عازر صادوق اخيم اليود اليازر مثان يعقوب يوسف يسوع
ونفس الكلام اكده كلارك
St. Matthew took up the genealogies just as he found them in the public Jewish records, which, though they were in the main correct, The Jews themselves give us sufficient proof of this.
القديس متى كتب الانساب كما هي مكتوبة في الكتابات اليهودية وهي صحيحة تماماً وقد اكدها اليهود وقدموا ادلة عليها
وهذا يدل على قدم الاصحاحين فهما من نفس عمر انجيل متى قبل انفصال اليهود عن المسيحيين في العبادة
وايضا يدل علي انهما كتبا قبل خراب اورشليم وتشتت اليهود مثل عمر انجيل متي ايضا
ادلة داخلية
سياق كلام متى البشير متصل ولم ينقطع فهو يقول في آخر الاصحاح الثاني
2: 19 فلما مات هيرودس اذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر
2: 20 قائلا قم و خذ الصبي و امه و اذهب الى ارض اسرائيل لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي
2: 21 فقام و اخذ الصبي و امه و جاء الى ارض اسرائيل
2: 22 و لكن لما سمع ان ارخيلاوس يملك على اليهودية عوضا عن هيرودس ابيه خاف ان يذهب الى هناك و اذ اوحي اليه في حلم انصرف الى نواحي الجليل
2: 23 و اتى و سكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا
ثم يبدا الاصحاح الثالث
3: 1 و في تلك الايام جاء يوحنا المعمدان يكرز في برية اليهودية
فلو كان بداية الانجيل هو الاصحاح الثالث لكان الكلام منقطع لانه يقول وفي تلك الايام فهي ايام من ولكن الاصحاح الثاني يوضح ويجيب على السؤال فهي في ايام بعد موت هيرودس وتملك ارخيلاوس ابنه
ايضا الاسلوب اللغوي لمتي البشير في الاصحاح الاول والثاني يتطابق مع بقية الاناجيل ولا يوجد اختلاف في تعابيره
ايضاً اسلوبه في الاقتباس من النبوات مثل تعبير قيل ( سواء بالنبي او بالانبياء ) الذي جاء في انجيل متى 22 مره منهم 4 في الاصحاح الاول والثاني
| | وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: |
| | وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ. لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِل: «مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْني». |
| | حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ الْقَائِلِ: |
| | وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا» |
فهل بعد كل هذا يخرج احدهم ويقول انهم ليسا من انجيله ولكن مضافين فيما بعد ؟
هذه اتهامات جزافيه لايوجد اي دليل عليها غير اظهار النية الشريره الشيطانية للمشككين
اكتفي بهذا القدر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق